¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 8_6_52 كل عام وانتم بخير


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 8_6_52 كل عام وانتم بخير

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤

    avatar
    امل موسى
    جندى تحت التمرين


    انثى
    عدد الرسائل : 16
    العمر : 45
    العمل/الترفيه : محامية
    المزاج : الحمد لله
    الحلو منين : ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Female31
    نقاط العضو :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Left_bar_bleue100 / 100100 / 100¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Right_bar_bleue

    الاوسمة : ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Aw110
    تاريخ التسجيل : 06/12/2008

    شرح ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤

    مُساهمة من طرف امل موسى السبت 13 ديسمبر 2008, 19:21

    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Alsalam



    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤


    مقـــدمة


    تعريف الطهارة

    الطهارة لغة: هي النظافة والنزاهة عن الاوساخ والادناس، وفي المصطلح الشرعي: هي اسم للوضوء او الغسل او التيمم، ويعرّفها الفقهاء بانها: (استعمال طهور مشروط بالنية).

    ولقد اهتم الاسلام اهتماماً بالغاً بأمر الطهارة، حيث جعلها من الامور الاساسية في حياة الانسان، واعتبر الطهور نصف الايمان -حسب الحديث الشريف- كناية عن اهميتها في الشريعة الاسلامية.

    وبالطهارة يتخلص الانسان من الاوساخ الحسّية والنجاسات التي عبّر عنها الفقه الاسلامي بالخبث، كما وتحصل بها الطهارة والنقاوة المعنوية من الادناس الروحية والتي عبر عنها الفقه بالحدث، وقد اشار القرآن الكريم الى كل ذلك في قوله تعالى: { وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِنَ السَّمَآءِ مَآءً لِيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الاَقْدَامَ } (الانفال/11)وان من اول المواضيع التي يبحثها الفقهاء في كتبهم هي (الطهارة) نظراً لأهميتها في الشريعة الاسلامية، ولانهم جعلوها اساساً ومدخلاً للمباحث الفقهية. وقد يكون هذا الاهتمام نابعاً من توجيه الرسول العظيم صلى اللـه عليه وآله المسلمين في كثير من الاحاديث الى النظافة والطهارة، والى بناء مجتمع منزّه عن الاوساخ المادية والمعنوية، كما جاء في الحديث الشريف عن النبي صلى اللـه عليه وآله: " تنظفوا بكل ما استطعتم فان اللـه تعالى بنى الاسلام على النظافة، ولن يدخل الجنة الا كل نظيف ".


    ولقد امر الاسلام بالطهارة وحث عليها كي يكون المؤمن على نظافة دائمة، ويهجر الادناس والاوساخ المادية والمعنوية، وكي تطهر روحه وتتزكى نفسه، اذ ليس المقصود من تشريع الطهارة جانبها المادي المحسوس فحسب، بل الطهارة الروحية ايضاً.


    والطهارة الحسّية هي ازالة النجاسة عن الثوب والبدن وما شابه ذلك، وتحصل بواسطة الماء والشمس والارض وغيرها من المطهرات حسب شروط معينة يأتي تفصيلها.


    وأما الطهارة المعنوية فهي الوضوء والغسل والتيمم والتشرف بالاسلام، وهي تحصل بواسطة الماء والأرض والاقرار بالشهادتين ، حسب شروط معينة ايضاً.


    وبالطهارة تتهيأ للصلاة وللطواف (الواجب) ومس كتابة القرآن وما أشبه.


    المصدر



    يتبع ان شاء الله
    avatar
    امل موسى
    جندى تحت التمرين


    انثى
    عدد الرسائل : 16
    العمر : 45
    العمل/الترفيه : محامية
    المزاج : الحمد لله
    الحلو منين : ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Female31
    نقاط العضو :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Left_bar_bleue100 / 100100 / 100¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Right_bar_bleue

    الاوسمة : ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Aw110
    تاريخ التسجيل : 06/12/2008

    شرح رد: ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤

    مُساهمة من طرف امل موسى السبت 13 ديسمبر 2008, 19:22

    الطـــهارة


    · الطَّهارة واجبة بالكتاب والسنة، وهي التطهر من الخبث : أي النجاسات في البدن والملبس ومكان الصلاة ، والتطهر من الحدث بالوضوء أو بالتيمم .

    · الطهارة تكون بالماء المطلق الذي لم يخالطه شيء وإن لم يوجد فبالصعيد (التراب) الطاهر.


    · تفسد الطهارة بالنجاسات وهي :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126235
    ( أ ) ما يخرج من المخرجين
    ( ب ) بول وروث الحيوان
    ( ج ) الدم والقيح والقيء
    ( د ) الميتة وجلود الحيوان ، إلا أن تدبغ.


    · من آداب قضاء الحاجة:
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126235
    ( أ ) تجنب الأماكن العامة وموارد المياه
    (ب) الاستتار من الناس
    ( ج ) لا يتحدث أثناءها
    ( د ) لا يصطحب ما فيه ذكر الله تعالى
    ( هـ ) لا تستقبل القبلة بقدر الإمكان.


    · الاستنجاء من البول والبراز ) بالماء أفضل من غيره ، ويسن أن يكون باليد اليسرى وأن يدعو بدعاء مأثور بعد الخروج من بيت الخلاء.

    · الوضوء شرط لصحة الصلاة ، وفيه فضل كبير .


    · فرائض الوضوء
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126235
    ( أ ) النية (سنة لدى الأحناف)
    ( ب ) غسل الوجه
    ( ج ) غسل اليدين إلى المرفقين
    ( د ) مسح الرأس
    ( هـ ) غسل الرجلين، مع مراعاة هذا الترتيب (لدى الحنابلة والشافعية) والموالاة (لدى الحنابلة والمالكية).


    · سنن الوضوء:
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126235
    ( أ ) التسمية
    ( ب ) غسل الكفين
    ( ج ) المضمضة (فرض لدى الحنابلة) والسواك
    ( د ) الاستنشاق (فرض لدى الحنابلة) والاستنثار (إخراج الماء من الأنف)
    ( هـ ) مسح الأذنين ظاهرا وباطنا (فرض لدى الحنابلة)
    (و) التيامن
    (ز) تثليث الغسل
    ( ح ) تخليل أصابع اليدين والرجلين
    ( ط ) أن يبدأ مسح رأسه من مقدمه
    ( ى ) إطالة الغرة، أي غسل جزء من مقدم الرأس مع الوجه، وإطالة التحجيل، أي غسل ما فوق المرفقين والكعبين
    ( ك ) تخليل اللحية
    ( ل ) أن يختم الوضوء بدعاء مأثور.


    · يكره في الوضوء :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126235
    ( أ ) الإسراف في الماء
    (ب) الزيادة على الثلاث
    (ج) ترك إحدى سننه
    ( د ) التوضؤ في مكان نجس.


    · ينقض الوضوء:
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126235
    ( أ ) كل ما يخرج من السبيلين
    ( ب ) النوم الثقيل في وضع الرقود
    ( ج ) غياب العقل بإغماء أو سكر أو جنون وقتي
    ( د ) مس الذَّكَرأو مس المرأة؛ بشهوة أو بدونها(على خلاف بين المذاهب).


    · يستحب الوضوء لكل صلاة: للمستحاضة وصاحب السلس، ويكون ذلك بعد دخول الوقت.


    · يجب الاغتسال:
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126235
    ( أ ) بعد الجنابة، بسبب الجماع أو خروج المني
    ( ب ) عند انقطاع دم الحيض أوالنفاس
    ( ج ) لدى الدخول في الإسلام.


    · يستحب الاغتسال:
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126235
    ( أ ) لصلاة الجمعة
    ( ب ) للإحرام، ولدخول مكة وللوقوف بعرفة.


    · الاغتسال: تعميم سائر الجسم بالماء بدلك ما يمكن دلكه ؛ وتخليل الأصابع والشعر وإيصال الماء إلى السرة ونحوها ؛ وإضافة الماء على ما يتعذر دلكه ، حتى يغلب على الظن أن الماء قد عمه كله.


    · من سنن الغسل:
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126235
    ( أ ) التسمية في أوله
    ( ب ) غسل الكفين
    ( ج ) البدء بإزالة الأذى
    ( د ) المضمضة والاستنشاق وغسل داخل الأذنين
    ( هـ) تقديم أعضاء الوضوء ( عدا الرجلين ).


    · يكره في الاغتسال:
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126235
    ( أ ) الإسراف في الماء
    ( ب ) الاغتسال في الماء الراكد أو المكان النجس، أو بلا ساتر.


    · لا يجوز للجنب:
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126235
    ( أ ) قراءة القرآن أو مس المصحف
    ( ب ) الصلاة
    (ج) دخول المساجد إلا عابرَ سبيل.


    · يشرع التيمم – بدلا من الوضوء – عند انعدام الماء؛ أو خشية ضرر منه.

    · التيمم هو وضع اليدين على تراب طاهر ثم مسح الوجه والكفين بهما.

    · ينقض التيمم ما ينقض الوضوء ، أو وجود الماء، أو زوال العذر المانع من استخدامه.


    · يجوز المسح على الخفين أو ما في معناهما كالجوربين بشروط:

    ( أ) أن يلبسهما على طهارة
    (ب) لا ينـزعهما إلا لغسل الرجلين
    (ج) لا تزيد مدة المسح عن يوم وليلة للمقيم ، أو ثلاثة للمسافر
    (د) أن يغطيا كامل الرجلين ولا يشفان.

    · يشرع المسح على الجبيرة مطلقا.


    يتبع ان شاء الله
    ------------------------------

    avatar
    امل موسى
    جندى تحت التمرين


    انثى
    عدد الرسائل : 16
    العمر : 45
    العمل/الترفيه : محامية
    المزاج : الحمد لله
    الحلو منين : ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Female31
    نقاط العضو :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Left_bar_bleue100 / 100100 / 100¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Right_bar_bleue

    الاوسمة : ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Aw110
    تاريخ التسجيل : 06/12/2008

    شرح رد: ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤

    مُساهمة من طرف امل موسى السبت 13 ديسمبر 2008, 19:23

    شواهد باب الطهارة في الكتاب والسنة


    وجوب الطهارة :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    الآية: ( وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا ) [المائدة: 6].

    و : ( وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ ) [المدثر : 4].

    والحديث: ((الطُّهُورُ شَطْرُ الإيمان)) (مسلم) .

    آداب قضاء الحاجة :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    تجنب موارد المياه:
    للحديث: ((اتَّقوا المَلاعِنَ الثلاث : البَرَاز فى الموارد وقارِعةِ الطريقِ والظِّلّ)) (أبو داود وابن ماجه)

    الاستتار وعدم التحدث:
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    للحديث: ((لا يَخْرُجِ الرَّجُلانِ يَضْرِبانِ الغائِطَ كاشِفَيْنِ عَنْ عَوْرَتِهِما يتحدثان فإن اللهَ - عَزَّ وَجَلَّ - يَمْقُتُ ذلك)) (أبو داود).

    عدم اصطحاب ما فيه ذكر الله:
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    للحديث : أنه e : لَبِسَ خاتَماً نَقْشُه محمدٌ رسولُ الله ، وكان إِذا دخل الخَلاءَ وَضَعَه (الترمذي وصححه).

    تجنب استقبال القبلة: للحديث:
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    ((لا تستقبلوا القِبْلَةَ بغَائِطٍ أو بَوْل)) (البخاري).

    الاستنجاء:
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    الحديث: حديث عائشة : ((مُرْنَ أَزْواجَكُنَّ أن يَسْتَطيبوا بالماء ، فإنى أسْتَحْيِيهُم ، فإِن رسولَ اللهِ كان يفعلُه)) (الترمذي وصححه).

    باليسار:
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    للحديث: ((لا يُمْسِكَنَّ أَحَدُكُم ذَكَرَهُ بِيَمِينِه وهو يَبُول ، ولا يَتَمَسَّحْ من الخلاءِ بِيَمِينِه)) (متفق عليه).


    الوضوء للصلاة :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    الآية: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ ) [المائدة: 6].

    والحديث : ((مِفْتاحُ الصلاةِ الطُّهُور)) (أبو داود والترمذى) .

    و: ((لا تُقْبَلُ صلاةٌ بغيرِ طُهور)) (مسلم) .

    و: ((لا يقبَلُ اللهُ صلاةَ أحدِكُم إِذا أحْدَثَ حتى يتوضأ)) (متفق عليه).


    فضل الوضوء :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    الحديث : ((ألا أَدُلُّكُم على ما يَمْحو اللهُ به الخَطايا ، وَيَرْفَعُ به الدَّرَجات ، قالوا : بَلَى يا رسولَ الله . قال : إِسْباغُ الوضوءِ على المَكارِه وكَثْرَةُ الخُطا إِلى المساجد ، وانتظارُ الصلاةِ بعدَ الصلاةِ فَذَلِكُمُ الرِّباط، فَذَلِكُمُ الرِّباط)) (مسلم)


    فرائض الوضوء :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    الآية : انظر (الوضوء للصلاة) أعلاه.
    النية: للحديث: ((إنما الأعمالُ بِالنِّيَّات)) (متفق عليه).
    الترتيب: لترتيب الأعمال فى الآية.

    سنن الوضوء :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    غسل الكفين: الحديث: ((إذا استيقظ أحَدُكُم من نومه فلا يَغْمِسْ يَدَهُ فى الإِناءِ حتى يَغْسِلَهَا ثلاثاً، فإِنه لا يدرى أين باتت يَدُه)) (مسلم).

    المضمضة: للحديث: ((إِذا توضَّأْتَ فَمَضْمِضْ)) (أبو داود).

    السواك: للحديث: ((لولا أَنْ أَشُقَّ على أُمَّتِى لأَمَرْتُهُمْ بالسِّواكِ عندَ كُلِّ وضوء)) (متفق عليه).

    الاستنشاق: للحديث: ((وبالِغْ فى الاستنشاقِ إِلاّ أَنْ تكونَ صائماً))(النَّسائي وأبو داود والترمذى).

    التيامن: للحديث: ((إِذا تَوَضَّأْتُمْ فابْدَأُوا بِمَيَامِنِكُم)) (أحمد وابن ماجه) . وحديث عائشة: كان النبىُّ صلى الله عليه وسلم يُعْجِبُه التَّيَمُّنُ فى تَنَعُّلِهِ وتَرَجُّلِهِ وَطُهُورِه وفى شأنِه كُلِّه (متفق عليه)

    تخليل أصابع اليدين والرجلين: للحديث: ((إِذا توضأت فَخَلِّلْ بَيْنَ أصابِعِ يَدَيْكَ ورجليك)) (الترمذى).

    إطالة الغرة والتحجيل: للحديث : ((إِن أُمَّتِى يأتون يومَ القيامةِ غُرًّا مُحَجَّلِين من آثارِ الوضوء ، فمن استطاع منكم أن يُطِيلَ غُرَّتَهُ فَلْيَفْعَلْ)) (متفق عليه).

    تخليل اللحية لقول عمار بن ياسر: وما يَمْنَعُنِى (يقصد عن ذلك) ولقد رأيتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُخَلِّلُ لِحْيَتَه (الترمذى)

    مكروهات الوضوء :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    الإسراف فى الماء للحديث: أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَتَوَضَّأُ بِمُدٍّ (حفنة) (النَّسائي).

    الزيادة عن الثلاث للحديث: فَأَرَاه الوضوءَ ثلاثاً ثلاثا ، وقال : ((هكذا الوضوءُ فَمَنْ زادَ على هذا فقد أساءَ وَتَعَدَّى وَظَلَم)) (النسائى وأبو داود).

    نواقض الوضوء:
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    ما يخرج من السبيلين للحديث: ((لا يقبل الله ..)) فى (الوضوء للصلاة).

    النوم الثقيل للحديث : ((العينُ وِكاء السَّه فمن نامَ فليتوضأ)) (أبو داود وفيه لين). الوكاء : خيط تشد به الصرة أو الكيس ، والسَّه : حلقة الدبر.

    مس الذكر للحديث : ((مَنْ مَسَّ ذَكَرَهُ فلا يُصَلّ حتى يتوضأ)) (الترمذى)

    مس المرأة لحديث ابن عمر : ((قُبْلَةُ الرجلِ امرأتَه وجَسُّها بيدِهِ من المُلامَسَة، فمن قَبَّلَ امرأتَه أو جَسَّها فعليه الوضوء)) (مالك).

    وضوء المستحاضة لقوله لفاطمة بنت أبى حبيش : ((ثم تَوَضَّئِى لكلِّ صلاة)) (البخاري).

    وضوء صاحب السلس : قياسا على المستحاضة .

    الاغتسال:
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    وجوبه: للآية: ( وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا ) [المائدة : 6].

    من الجنابة: للآية: ( وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا ) [النساء: 43] .

    والحديث: ((إِذا جاوَزَ الخِتانُ الخِتانَ فقد وَجَبَ الغُسْل)) (مسلم).

    من الحيض والنفاس: للآية: ( فَاعْتَزِلُوا الِنّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ ) [البقرة: 222].
    والحديث ((امْكُثِى قَدْرَ ما كانت تَحْبِسُكِ حَيْضَتُكِ ثم اغْتَسِلى)) (مسلم) .

    الدخول فى الإسلام: لأمره صلى الله عليه وسلم ثمامة الحنفِىّ بالاغتسالِ حين أسلم
    (أصله فى الصحيحين) .

    الغسل المستحب:
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    للجمعة: للحديث: ((غُسْلُ يَوْمِ الجُمُعَةِ واجبٌ على كلِّ مُحْتَلِم)) (متفق عليه).

    مكروهات الاغتسال:
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    الإسراف: الحديث: كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُغَسِّلُهُ الصّاعُ من الماء من الجَنَابَةِ ويُوَضِّئُهُ المُدّ (مسلم)، والصاع حوالى ستة لترات.

    ضرورة الاستتار: للحديث: ((إِن اللهَ عزّ وجلّ حَيِىٌّ سِتِّيرٌ يحب الحياءَ وَالسَّتْرَ ، فإذا اغتسل أحدُكم فَلْيَسْتَتِرْ)) (أبو داود).

    ما لا يجوز للجنب:
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    قراءة القرآن حديث على رضى الله عنه : كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُقْرِئُنا القرآنَ على كلِّ حال ، ما لم يَكُنْ جُنُباً (الترمذى).

    مس المصحف للآية : ( لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ ) [الواقعة : 79].

    دخول المساجد والصلاة للآية : ( لاَ تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلاَ جُنُباً إِلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا )
    [النساء : 43].

    التيمم :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    الآية: ( وَإِن كُنتُم مَّرْضَى أَو عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لاَمَسْتُمُ الِنّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ ) [النساء: 43].

    والحديث: ((الصَّعِيدُ الطَّيِّبُ وَضُوءُ المسلمِ وإِن لم يجدِ الماءَ عَشْرَ سنين)) (النَّسائى) .


    المسح على الخفين وما فى حكمهما :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126192
    الآية: آية الوضوء (المائدة / 6) لقراءة وأرجلِكم: بالجر بدلاً من النصب .

    والحديث: وأنه قد رُئِيَ صلى الله عليه وسلم يَمْسَحُ عَلَى الْخُفَّيْن ( البخاري ).

    و: ((كَانَ رَسُولُ الله ِصلى الله عليه وسلم يَأْمُرُنَا أَنْ يَمْسَحَ الْمُقِيمُ يَوْمًا وَلَيْلَةً، وَالْمُسَافِرُ ثَلاَثًا)) (النَّسائي).

    وقول عمر: كنا ونحن مع نبيِّنا صلى الله عليه وسلم نَمْسَحُ على خِفافنا ( أحمد ).


    لبسهما على طهارة: إِذ لما أراد المغيرة بن شعبة أن يَنْزِعَ خُفَّى النبىِّe ليغسلَ رِجْلَيْه فى وضوئه قال صلى الله عليه وسلم : ((دَعْهُما فإِنى أدخلتُهما طاهِرَتَيْن)) (متفق عليه).

    توقيت المسح: لقول علىٍّ رضى الله عنه: جعل رسولُ اللهِ ثلاثةَ أيامٍ ولياليَهُنّ للمسافر، ويوماً وليلةً للمُقيم (مسلم).

    المسح على الجبيرة: للحديث: قوله صلى الله عليه وسلم فى الذى شُجَّ رأْسُه فَغَسَلَ رأسَه فمات : ((إِنما كان يكفيه أن يَتَيَمَّمَ ويَعْصِبَ على جَرْحِهِ خِرْقَةً ثم يَمْسَحَ عليها ويَغْسِلَ سائِرَ جَسَدِه)) (أبو داود).

    يتبع ان شاء الله
    ------------------------------
    avatar
    امل موسى
    جندى تحت التمرين


    انثى
    عدد الرسائل : 16
    العمر : 45
    العمل/الترفيه : محامية
    المزاج : الحمد لله
    الحلو منين : ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Female31
    نقاط العضو :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Left_bar_bleue100 / 100100 / 100¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Right_bar_bleue

    الاوسمة : ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Aw110
    تاريخ التسجيل : 06/12/2008

    شرح رد: ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤

    مُساهمة من طرف امل موسى السبت 13 ديسمبر 2008, 19:24

    الشرح الفقهى المصور .. لصفة الوضوء


    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Wadoo


    صفة الوضوء
    راجعها فضيلة الشيخ العلامة
    عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين ( حفظه الله )


    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 111111

    * إذا أراد المسلم أن يتوضأ فإنه ينوي الوضوء بقلبه ثم يقول : ( بسم الله ) لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه )1 وإذا نسي أن يسمي فلا شيء عليه .
    * ثم يُسن أن يغسل كفيه ثلاث مرات قبل أن يبدأ وضوءه [أنظر صورة 1] .

    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 1

    * ثم يتمضمض ، أي : يدير الماء في فمه ، ثم يخرجه .
    * ثم يستنشق ، أي يجذب الماء بنَفَسٍ من أنفه ، ثم يستنثر ، أي يخرجه من أنفه [ أنظر صورة 2] .
    * ويُستحب أن يُبَالغ في الاستنشاق ( أي يستنشق بقوة ) إلا إذا كان صائماً ، فإنه لا يُبالغ ، خشية أن يدخل الماء إلى جوفه ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً )

    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 2

    * ثم يغسل وجهه ، وحدُّ الوجه طولاً : من منابت شعر الرأس ، إلى ما انحدر من اللحيين والذقنين . [ أنظر صورة 3 ] ، ومن الأذن إلى الأذن عرضاً [ أنظر صورة 3 ].

    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3

    * والشعر الذي في الوجه إن كان خفيفاً فيجب غسله وما تحته من البشرة ، وإن كان كثيفاً وجب غسل ظاهره ، لكن يُستحب تخليل الشعر الكثيف ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يخلل لحيته في الوضوء 3 [ أنظر صورة 4 ].

    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 4

    * ثم يغسل يديه مع المرفقين ، لقوله تعالى { وأيديكم إلى المرافق }4 ، [ أنظر صورة 5 ]

    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 5

    * ثم يمسح رأسه مع الأذنين مرة واحدة ، ويبدأ من مقدمة رأسه ثم يذهب بيديه إلى مؤخرة رأسه ثم يعود إلى مقدمة رأسه مرة أخرى [ أنظر صورة 6 ] ، ثم يمسح أذنيه بما بقي على يديه من ماء الرأس [ أنظر صورة 7 ] .

    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 6

    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 7

    * ثم يغسل رجليه مع الكعبين ، لقوله تعالى { وأرجلكم إلى الكعبين } 5 والكعبان هما العظمان البارزان في أسفل الساق [ أنظر صورة 8 ] ، ويجب غسلهما مع الرجل .

    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 8

    * من كان مقطوع الرجل أو اليد ، فإنه يغسل ما بقي من يده أو رجله مما يجب غسله [ أنظر صورة 9 ] ، فإذا كانت اليد أو الرجل مقطوعة كلها ، غسل رأس العضو .

    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 9

    * ثم يقول بعد فراغه من الوضوء : ( أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ) 6 .
    * يجب على المتوضئ أن يغسل أعضاءه بتتابع ، فلا يؤخر غسل عضو منها حتى ينشف الذي قبله .
    * يباح أن يُنشف المتوضئ أعضاءه بعد الوضوء

    يتبع ان شاء الله

    ----------------------
    avatar
    امل موسى
    جندى تحت التمرين


    انثى
    عدد الرسائل : 16
    العمر : 45
    العمل/الترفيه : محامية
    المزاج : الحمد لله
    الحلو منين : ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Female31
    نقاط العضو :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Left_bar_bleue100 / 100100 / 100¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Right_bar_bleue

    الاوسمة : ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ Aw110
    تاريخ التسجيل : 06/12/2008

    شرح رد: ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤

    مُساهمة من طرف امل موسى السبت 13 ديسمبر 2008, 19:25

    سنن الوضوء :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126451

    1- يُسَن للمسلم أن يتسوك عند وضوءه ، أي قبل أن يبدأ وضوءه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء ) 7

    2- يُسَن للمسلم أن يغسل كفيه ثلاثاً قبل أن يبدأ وضوءه – كما سبق – [ أنظر صورة 1 ] ، إلا إذا كان قائماً من النوم ، فإنه يجب عليه غسلهما ثلاثاً قبل وضوءه ، لأنه قد يكون فيهما أذى وهو لا يشعر ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثاً ، فإنه لا يدري أين باتت يده ) 8

    3- تُسَن المبالغة في الاستنشاق ، كما سبق .

    4- يُسَن للمسلم عند غسل وجهه أن يُخلل لحيته إذا كانت كثيفة [ كما سبق ] .

    5- يُسَن للمسلم عند غسل يديه ورجليه أن يخلل أصابعهما ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( وخلل بين الأصابع ) 9 [ أنظر صورة 10 ].

    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 10

    6- يُسَن للمسلم أن يبدأ في وضوءه بأعضائه اليمنى قبل اليسرى ، أي أن يبدأ بغسل اليد اليمنى قبل اليد اليسرى ، والرجل اليمنى قبل الرجل اليسرى .

    7- يُسَن للمسلم أن يغسل أعضاءه في الوضوء مرتين أو ثلاث مرات ولا يزيد على الثلاث ، أما الرأس فإن لا يمسحه أكثر من مسحة واحدة .

    8- يُسَن للمسلم أن لا يسرف في ماء الوضوء ، لأنه صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثاً وقال: ( من زاد فقد أساء وظلم )10


    نواقض الوضوء :

    ينتقض وضوء المسلم بهذه الأشياء :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126451

    1- الخارج من السبيلين ، من بولٍ أو غائط .

    2- الريح الخارجة من الدُبر .

    3- زوال عقل الإنسان ، إما بجنون ، أو إغماء ، أو سُكْر ، أو نوم عميق لا يحس فيه بما يخرج منه ، أما النوم اليسير الذي لا يغيب فيه إحساس الإنسان ، فإنه لا ينقض الوضوء .

    4- لمس الفَرْج باليد بشهوة ، سواءً كان فَرْجه هو أو فَرْج غيره ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من مسَّ فرجه فليتوضاً ) 11

    5- أكل لحم الإبل ، لأنه صلى الله عليه وسلم سُئل : أنتوضأ من لحوم الإبل ؟ قال : ( نعم ) 12
    * أكل كرش الإبل أو كبده أو شحمه أو كليته أو أمعائه ينقض الوضوء ، لأنه مثل لحمه .
    * شرب لبن الإبل لا ينقض الوضوء ، لأنه صلى الله عليه وسلم أمر قوماً أن يشربوا من ألبان إبل الصدقة ، ولم يأمرهم بالوضوء من ذلك . 13
    * الأحوط أن يتوضأ إذا شرب ( مرقة ) لحم الإبل .

    ما يَحْرم على الـمُحْدث :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126451

    إذا كان المسلم مُحدثاً ، أي ليس على وضوء ، فإنه يَحْرم عليه التالي :

    1- لمس المصحف ، لقوله صلى الله عليه وسلم في كتابه إلى أهل اليمن ( لا يمس القرآن إلا طاهر ) 14
    - أما قراءة القرآن دون لمس المصحف فتجوز للمُحْدث .

    2- الصلاة ، فلا يجوز للمُحْدث أن يصلي حتى يتوضأ ، لقوله صلى الله عليه وسلم: ( لا يقبل الله صلاةً بغير طهور )15
    * يجوز للمُحْدث أن يسجد سجود التلاوة ، أو سجود الشكر ، لأنهما ليسا بصلاة ، والأفضل أن يتوضأ قبل السجود .

    3- الطواف ، فلا يجوز للمُحْدث أن يطوف بالكعبة حتى يتوضأ ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( الطواف بالبيت صلاة ) 16. ولأنه صلى الله عليه وسلم توضأ قبل طوافه . 17

    تنبيه مهم :
    ¤¤ !**! كـن نجــما في ســماء الطــهارة !**!¤¤ 3551_p126451
    لا يشترط للوضوء أن يغسل المسلم فرجه ، لأن غسل الفرج ( القُبُل أو الدُبُر ) يكون بعد البول أو الغائط ، ولا دخل له بالوضوء .

    والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

    --------------------------------------------------------------------------------

    الهوامش
    1- رواه أحمد وحسَّنه الألباني في الإرواء ( 81 )2- رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود (629) .
    3- رواه أبو داود وصححه الألباني في الإرواء (92) . 4- 5- سورة المائدة (6)
    6- رواه مسلم أما لفظ ( اللهم اجعلني من التوابين ... الخ ) فرواه الترمذي وصححه الألباني في الإرواء (96) .
    7- رواه أحمد وصححه الألباني في الإرواء (70) . 8- رواه مسلم .
    9- رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود (629)
    10- رواه أبو داود وصححه الألباني في صحيح أبي داود (123) .
    11- رواه أبن ماجه وصححه الألباني في الإرواء (117) . 12- رواه مسلم . 13- متفق عليه .
    14- رواه الدارقطني وصححه الألباني في الإرواء (122) . 15- رواه مسلم .
    16- رواه الترمذي وصححه الألباني في الإرواء (121) 17- متفق عليه .


    المصدر

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024, 00:31